الوحدة المتنقلة

تعتبر الوحدة المتنقلة من أهم انجازات جمعية القلب الكويتية، التي تم إعدادها بالتعاون مع وزارة الصحة، وبدعم من الصندوق الوقفي للتنمية الصحية (الأمانة العامة للأوقاف) ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي حيث قامت هذه الوحدة بالتواجد في الأماكن التي يرتادها المواطنين والمقيمين في العديد من المهرجانات الرياضية وكذلك المؤتمرات العلمية، حيث تم فحص أكثر من خمسة وأربعون ألف مراجع بالمجان. وذلك لتقييم مستوى السكر والكوليسترول في الدم وقياس الوزن والطول وضغط الدم. إضافة إلى إسداء النصح والإرشاد لجميع المراجعين بواسطة طبيب الوحدة المتنقلة، وتوزيع الكتيبات والنشرات الخاصة بالتوعية بأمراض القلب. كما تم إعداد البحوث العلمية للنتائج التي تم التوصل إليها من إجراء هذه الفحوصات وستواصل هذه الوحدة بإذن الله أعمالها للعام السادس عشر على التوالي 2011-2012.

وتشير النتائج التي تم إعدادها مؤخراً عن عمل الوحدة خلال السنة الماضية 2010/2011 عن فحص 5027  مراجع بلغت نسبة الكويتيين منهم 35.5 % كما بلغت نسبة الذكور منهم 19.5 %، أما فيما يتعلق بعوامل الخطورة فقد أوضحت الدراسة أن هناك 69.3 % يعانون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة وبلغت نسبة الذين يتعرضون للضغوط النفسية بشكل دائم 4.8 % بينما بلغت تلك النسبة 57.2 % لمن يتعرضون لضغوط نفسية لبعض الأحيان.

كما أوضحت الدراسة كذلك أن هناك 36.8 % يزاولون النشاط الرياضي لثلاث مرات أو أكثر خلال الأسبوع كما أوضحت الدراسة كذلك أن نسبة قليلة جداً من الذين شملتهم الدراسة يتناولون أغذية قليلة الدهون2 %.

تم إجراء فحوصات مخبرية بالإضافة لفحص ضغط الدم والطول حيث تبين أن نسبة الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يعادل 21.3 % وكذلك الذين لديهم معدل أعلى من الطبيعي لسكر الدم الجلوكوز بلغ 19.5 % كما بلغ نسبة الذين لديهم نسبة من الكولسترول أعلى من المعدل الطبيعي 28.6 %.

كافة الحقوق محفوظة | جمعية القلب الكويتية 2017