عن الجمعية

جمعية القلب الكويتية هي إحدى جمعيات النفع العام وقد أشهرت في 1 أغسطس 1982 للسعي لمكافحة أمراض القلب بالوسائل الوقائية والعلاجية بما فيها العلمية والإعلامية.

 

الحملة الوطنية التوعوية للوقاية من أمراض القلب:

الحملة الوطنية التوعوية للوقاية من أمراض القلب هي حملة وطنية كويتية تنظمها جمعية القلب الكويتية بالتعاون مع عدد من الجهات الراعية وتهدف إلى تشجيع أنماط الحياة الصحية، وتجنب السلوكيات والعادات غير الصحية من خلال العمل على تعزيز المبادرات المجتمعية للوقاية من أمراض القلب، حيث تم تنفيذ تلك الحملة تزامناً مع احتفالات العالم بيوم القلب العالمي في 29/9/2011 وامتدت تلك الحملة لمدة شهرين متواصلين.

 

أهداف الحملة الوطنية التوعوية للوقاية من أمراض القلب:

  • حث أفراد المجتمع على الكشف المبكر لمسببات أمراض القلب تجنباً للمضاعفات المترتبة على الإصابة بها من خلال الالتزام بإجراء الفحوصات الطبية بصورة دورية.
  • ترسيخ السلوكيات والعادات الحياتية السليمة
  • تجنب العادات والسلوكيات السيئة التي تضر بصحة القلب كالتدخين والغذاء الغير صحي.
  • تحسين حالة التغذية في المجتمع عن طريق حث إتباع سلوك غذائي صحي سليم.
  • توعية المجتمع بأهمية ممارسة الرياضة.
  • توعية المجتمع بأهمية التنوع الغذائي الصحي والمتوازن.

 

رسائل الحملة الوطنية التوعوية للوقاية من أمراض القلب:

  • مكافحة السمنة بجميع الوسائل الممكنة عن طريق تنظيم الغذاء والابتعاد عن الوجبات الدسمة خصوصاً في الأوقات المتأخرة من الليل، وضرورة الإكثار من تناول السلطات والخضار قبل تناول الوجبات الرئيسية، نظراً لاحتواء الخضروات على سعرات حرارية أقل.
  • ممارسة الرياضة البسيطة يومياً مثل المشي المنتظم لمدة لا تقل عن نصف ساعة مما يساعد على تخفيض الوزن وتقليل نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري، هشاشة العظام، وتصلب الشرايين.
  • العادات السيئة مثل التدخين وغيره هي البوابة الرئيسية لكل الأمراض المزمنة كالسكري، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطان والهشاشة وغيرها.
  • حث المواطنين والمقيمين علي تبني فكرة الكشف المبكر عن مسببات أمراض القلب للحد من المضاعفات.

 

الوسائل المستخدمة بالحملة:

اشتملت الحملة على العديد من الوسائل التوعوية الإعلامية الناجحة ومنها:-

  1. الرسائل التليفزيونية في العديد من القنوات الحكومية والخاصة وعلى مدار الساعة.
  2. الرسائل الإعلامية وعبر الصحف والمجلات.
  3. الوسائل التوعوية الإعلانية في مختلف مناطق دولة الكويت السكنية والشوارع.
  4. الوسائل التوعوية الإعلامية في مختلف المجمعات التجارية والجمعيات التعاونية وكذلك المراكز الصحية المختلفة والتابعة لوزارة الصحة.
  5. الوسائل التوعوية الإعلانية على جميع باصات شركة المواصلات والشركات الخاصة الأخرى حيث جابت تلك الباصات مختلف مناطق دولة الكويت خلال مدة الحملة.

 

الحملة ومشاركتها في مسابقة موسوعة جينس العالمية:

   حرصت الجمعية من تلك الحملة التوعوية على القيام بتنفيذ رسالة توعوية فريدة ومن خلال مشاركتها في تحطيم الرقم القياسي المسجل في موسوعة جينس لرقم ضغط الدم والبالغ 3251 فحص خلال ثمان ساعات مسجلة من قبل وزارة الصحة بمملكة البحرين حيث قامت الجمعية وبالتعاون مع طلبة جامعة الكويت كلية الطب وكذلك جمعية الهلال الأحمر باختيار المجمع التجاري الأفنيوز كمكان لإجراء الفحوصات الخاصة بضغط الدم وباستخدام 39 نقطة فحص يعمل عليها 210 طالب طب وبانتهاء المدة المحددة ( ثمان ساعات ) تمكنت الجمعية من تحطيم الرقم السابق وذلك بتسجيل رقم عالمي جديد يعادل 8356 مراجع تم فحصهم لضغط الدم ويعتبر هذا الإنجاز دلالة واضحة على نجاح الحملة التوعوية التي نفذتها الجمعية حيث تم تغطية هذا الحدث عن طريق العديد من وسائل الإعلام المحلية والدولية

كافة الحقوق محفوظة | جمعية القلب الكويتية 2017